السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله جميعاً , و أهلاً و سهلاً بكم , في قسم التراث مع صحيفة ثادق الإلكترونية ~ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع شكراَ لزيارتكم.


ابن لعبون شاعر القرن الثالث عشر الهجري التحريف في النصوص واختلاق مناسباتها

 سعد الحافي
    يا علي صيح بالصوت الرفيع
للمره قل تبيعين القناع(1)
قل لها المهره الصفرا الصنيع
سنها عندكم وقم الرباع(2)
نشتري منه كان انه يبيع
بالعمر مير ما اظني يباع(3)
غرنا يا علي قمراً ربيع
يوم انا أمر وماموري يطاع(4)
يوم اهلنا واهل ميٍ جميع
نازلينٍ على جال الرفاع(5)
ضحكتي يوم انا معهم وديع
ما سوت بكوتي عند الوداع(6)
ودي اسلاه والكون الفنيع
سلوتي يا علي ما تستطاع(7)
هم بروني وانا عودي رفيع
يا علي مثل مبري اليراع(8)
وطوعوني وانا ما انيب اطيع
واغلبوني وانا ظفرٍ شجاع(9)
وجد عيني على ظبيٍ تليع
عندكم كن في خده اشماع(10)
وانت يا لايمي جعلك تضيع
ما تمارى بها من الشعاع(11)
كن معها وهي خلوٍ جضيع
مقتفيها يبي منها (...)(12)
شيبتني وانا توي رضيع
قال لي وانت في سن الرضاع(13)
دون مي الظبا وام الوضيع
والثعالب وتربيع الشراع(14)
وراس ريعٍ دخل في وسط ريع
مستطيلٍ ووديانه وساع(15)
الشاعر:
ابن لعبون
هو محمد بن حمد بن محمد بن ناصر بن عثمان (الملقب لعبون) بن ناصر المدلجي الوائلي وهو أكبر أولاد مؤرخ نجد (حمد بن لعبون) ولد في بلدة ثادق سنة 1205ه، هاجر إلى الزبير سنة 1222ه ومات في الكويت سنة 1247ه، لم يعقب.
مناسبة النص:
تكرر في بعض المصادر أن سبب إنشاء هذا النص أن الشاعر كان في حلقة رقص للنساء بمرئ من الرجال وعندما أرادت إحداهن أن تلقي بقناعها للرقص شاهد الشاعر قريباً لها قادم فأراد أن يحذرها بهذا البيت:
يا علي صيح بالصوت الرفيع
يا مره لا تذبين القناع.
وأقول إن هذه الرواية بعيدة عن الحقيقة كون السياق المعنوي للنص الذي بين يدينا وهو الاقرب للصحة لا يشير من قريب أو بعيد لمثل هذه القصة وطلب الشاعر لشراء القناع رمزي يتسق مع سياق الأبيات التالية له في النص، بينما القصة اشتقت نتيجة تحريف النص من خلال تغييرالشطر الثاني عن أصله(للمرة قل تبيعين القناع) وتحريفه الى (يامره لا تذبين القناع) فتصورها الراوي هكذا.
دراسة النص:
الربيعي
ورد في كثير من المصادر المخطوطة والمطبوعة وهنا أعتمدت على ما جاء في مخطوط الربيعي ومقارنته بما جاء عند الحاتم في الهوامش، وبالنظر للنص الذي بين يدينا نجد الشاعر يخاطب من سماه (علي) ويطلب منه أن يرفع صوته منادياً على تلك المرأة "ماتبيعين القناع" وهذا الطلب رمزي فالقناع يرمز للجفاء والحرمان والشاعر يطلب الوصال من تلك الفتاة الجميلة المرتوية الجسد التي هي أشبه بالمهرة البيضاء اللون التي يهتم بها مربيها، ولذلك نجد الشاعر يقدم عمره ثمناً للقبول مع إعتقاده الجازم باستحالة إدراك طلبه، ثم يظهر ندمه على تلك الايام الخالية عندما كان شاباً ذا حظوة وقبول يوم كان مجاوراً لهم في الرفاع، وإن الأنس الذي كان يجده بقربهم لايعد شيئاً عند ألم الفراق الذي شعر به حين ودعهم مغادراً، ويتمنى أن ينسى ذلك ولكنه الحب الذي لا ينسى فقد تمكن منه وأثر على جسده النحيل، بعد أن خضع لهذا الحب وهو شجاعاً لم يكن ليخضع لأحد، ويدعو على العاذل له، ثم يصف مفاتن حبيبته التي يرمز لها ب(مي) واستخدام الشاعر له شائع في كثير من قصائده وهو اسلوب ناجع في إخفاء الاسم الحقيقي للحبيبة حفاظاً على سمعتها مما يجعل المتتبعين له في حيرة من أمرهم هل يقصد به واحدة يعتقدون أن اسمها (هيلة) بناء على حساب الجمل أو أنه يقصد أكثر من حبيبة خاصة وأنه يحدد لكل منهن دياراً وأمكنة مختلفة فهنا يحدد بأنه يحول بينه وبين ديار حبيبته صحارى فيها قطعان الظباء وأودية مائية واسعة.
الهوامش:
نورد هنا اختلاف الرواية عند الحاتم ونكتفي به دون الروايات الاخرى والتي تدل بشكل واضح على تدخل الرواة بالتحريف في النصوص والتي بناء عليها تختلق القصص:
1-يا علي صحت بالصوت الرفيع
يا مره لا تذبين القناع
وهنا يتضح سبب اختلاق قصة حفلة الرقص من هذا التحريف.
2-شاقني راعي الصفرا الصنيع
سنها يا علي وقم الرباع
هنا التحريف يدل على عدم فهم للشعر حيث جعل محل اعجاب الشاعر بصاحب الفرس والذي يناقض معنى الشطر الثاني وساق النص.
3-يرد عند الحاتم بعد هذا البيت بيتاً:
سايمين الهوى يا من يبيع
يشترون الهوى ناسٍ رفاع
وهذا البيت ركيك غير متسق مع السياق ومكرور المعنى والقافية في الصدر مما يدل على أنه مدخل على النص.
4-غرني يا علي قمرا وربيع
يوم انا ميمرٍ وامري مطاع
5-يوم أهلنا وأهل ميٍ جميع
نازلينٍ على جو الرفاع
6-ضحكتي يوم انا طفلٍ رضيع
ما سوت عبرتي عند الوداع
7-ودي اسلا وهو كون فنيع
سلوتي يا علي ما تستطاع
8-هم بروني وانا عودي رفيع
يا علي مثل ما يبرا اليراع
9-طوعوني وانا ما كنت اطيع
واغلبوني وانا قرمٍ شجاع
11-لايمي بالهوى تجعلك تضيع
ما تمارا بها مثل الشعاع
12-كنى معاها وان خلو يضيع
مكتفيها ونابي منها(..)
13-شيبتني وانا توي رضيع
جاهلٍ تو في سن الرضاع
14-عند مي الظبي وام الرضيع
والثعالب وتربيع الشراع
15-لم يرد عند الحاتم




Read more

هؤلاء... وشعرية المكان وألفية ابن عمار

أحاديث في الأدب الشعبي

هؤلاء... وشعرية المكان وألفية ابن عمار

عبدالرحيم الأحمدي
    هؤلاء هم مجموعة من شعراء الفصحى وآخرون من شعراء الشعبي البدوي، وأميزه بالبدوي لقربه من شعر الفصحى شكلا وبناء ومعايير فنية، وينتشر في كل البلاد العربية إلى جانب شعر شعبي آخر يمثل المجتمع الحضري، والشعر البدوي لا يعني أن مبدعيه من البادية بل هو من نبت البادية، ويتسم هذا الشعر بالفصاحة لا يفصله عن شعر الفصحى غير التزام الأخير بقواعد اللغة العربية (النحو) وخضوعه للصنعة الشعرية الفنية، بينما يتحرر الشعر البدوي من بعض القيود الفنية ملتزماً التلقائية، وصدق التعبير. وهؤلاء الذين اختارهم الأستاذ إبراهيم العميم هم:
قيس بن الملوح وقبيله محمد بن عمار
الحطيئة ونظيره حميدان الشوهرِ
متمم بن نويرهَ وقبيله نمر بن عدوان
عمر بن أبي ربيعة ويقابله محسن الهزاني
الأعشى وقبيله محمد بن لعبون
الخنساء ونظيرتها موضي البرازية
ستة من شعراء الفصحى وستة من الشعراء الشعبيين جمعت بينهم المعاناة وفرغوا شحنات عواطفهم شعراً.
وعقد المؤلف بينهم مقارنات مستشهدا بقصيدة لكل شاعر، مبينا مواقع الالتقاء بين كل منهم. ولقد شدني موضوع الكتاب الصادر عن دار جداول، لما توقعت من تناوله التعمق في مجال المقارنة والمقاربة، والتحليل الأدبي والاجتماعي لابداع صدر في أزمنة متباعدة وأحوال متفاوتة، وسواء أجاد المؤلف أو لم يحالفه الصواب فذاك من شأن النقاد، أما الفكرة فقد راقت لي وراق لي التناول واستمتعت بقراءة الكتاب، ودفعني ذلك إلى إثارة الموضوع في إطار الأحاديث عن الأدب الشعبي، وأشيد بتوجه جداول لهذه المقاربة الأدبية بين نوعين من الشعر العربي. ولم يكن العميم أول من أشار إلى العلاقة بين شعر الفصحى والشعر الشعبي، فقد تحدث ابن خميس رحمه الله في كتابه: الأدب الشعبي في الجزيرة العربية إذ عقد فيه مقارنات ومقاربات بين هذين النوعين من الشعر كما اتهم الشاعر إيليا أبو ماضي بالسرقة من الشعر الشعبي في قوله:
يا أخي لا تشح بوجهك عني
ما انا نجمة ولا أنت فرقد
أو ما انا فحمة. وذلك من أبيات بدوية لشاعر أردني.
على أية حال، كتاب: هؤلاء وشعرية المكان للأستاذ إبراهيم العميم فيه متعة وطرح أتوقع أن يتطور ويزداد شمولية وتحليلاً.
إن توارد الخواطر وارد كما يقع الحافر على الحافر عند المتقدمين وقد يكون مرده إلى الصدفة دون علم التالي بسبق من كان قبله، وقد يكون تأثراً بسابق غاب عن الذهن ساعة ابداع التالي، ثم إن الموضوع المستهدف بالتعبير والدوافع المتشابهة عند المبدعين قد تلتقي، فلا عتب ولا لوم، وللمتلقي أن يستمتع بالمفارقات.
أعود إلى ابن عمار وقيس، فقد واجه كل منهما معاناة الحرمان ممن يحب لأسباب اجتماعية حالت دون بلوغ كل منهما مناه، وستظل هذه الأسباب قائمة ما لم يتطور الفكر المأسور بقيم لا تنسجم مع منجزات الإنسان الفكرية. وقيمه المتجددة.
ليس ضرورياً أن نعرّف بقيس فكل الناس تعرف قيساً وليلى والحب العذري ولكن ابن عمار وليد معاناة قيس إذا فهو من رحاب الحب العذري، وكم أنجبت الصحراء من قيس وأمثاله، وكم أبدعت من حب عذري. ولد ابن عمار في بلدة ثادق من حواضر نجد، كانت ولادته فيما بين عامي 1270 – 1280ه وتوفي عام 1351ه. وقد تعلق في شبابه بحب فتاة لم تسمح القيم الاجتماعية له بالزواج منها، فاعتزل الناس حينا يشارك الطير بوحه، ويدون حبه ومشاعره في قصيدة على نمط "الألفيات". وهو لون شعري لا يعول عليه الشعراء إلا عندما تبلغ معاناتهم مدى بعيداً، ذلك أن هذا اللون الشعري يطول لالتزامه أحرف الهجاء "الالفباء" ويتطلب نفساً شعرياً مديداً بعدد أحرف الهجاء كل بيت من القصيدة يبدأ بحرف متناولاً جزءاً من هم الشاعر، لا يتجاوزه إلى الحرف التالي حتى يشبع هذا الهم تعبيراً إما وصفا أو طلبا أو احتجاجاً لذا قد تطول القصيدة لتفي بغرض الشاعر.
ولما كانت الالفبائيات فناً مستقلا في الشعر فإن الشعراء يتفننون في إبداعها مقاطع تزيد على البيتين أو إشارات تقل عنهما. والصعوبة تكمن في تخصيص كل حرف لجزئية من هم الشاعر جزئية لا تتكرر. لذا لا يقدم عليها غير شاعر متمكن، وابن عمار – كما يشير المؤلف – لم يعرف له شعر غير هذه القصيدة وهذا يعني أنه شاعر مبدع لم يثره من الهم الشعري غير معاناته هذه التي دونها وتناقلها الناس رواية وغناء.
يثبت ابن عمار أن الشعر الأصيل هو ما ينزل على الإنسان في لحظات معاناته، وهو قادر على التعبير عنها نثراً وخطابة ولكن الشعر هو المميز من الكلام للتعبير النوعي عن المعاناة. عانى ابن عمار فأبدع ألفيته مخلدا مأساته، وراسماً محبوبته كما يراها وكما يحس من وشائج الحب وأواصر العلاقة، عشق يشبه ما كان بين ليلى وقيس وبخاصة في أبيات المقارنة التي اختارها المؤلف كما يلي:
قيس:
موسومة بالحسن ذات حواسد
ان الحسان مظنة للحسد
ابن عمار:
متنقل بالزين سيد العفايف
غندورة فيها من الحور شارات
قيس:
غرابية الفرعين بدرية السنا
ومنظرها بادي الجمال أنيق
ابن عمار:
من لا منى في حب ذاك الوليف
دقاق رمش العين سيد الخوندات
قيس:
تبسم ليلى عن ثنايا كأنها
أقاح بجرعاء المراضين أو در
ابن عمار:
الثا ثمانه حب رمان طايف
أو اقحوان في رياض عطايف
قيس:
وآية وجد الصب هاطل دمعه
ودمع الشجي الصب أعدل شاهد
ابن عمار:
عليه زرع القلب ها في وظامي
ومالى جدا غير البكا والتنهات
قيس:
خليلي وإن ضنوا بليلى فقربا
لي النعش والأكفان واستغفرا ليا
ابن عمار:
هاتوا استاد القبر دنوا نصايب
دنوا دواة الحبر نكتب سجلات
قيس:
أصلي فما أدري إذا ما ذكرتها
أثنتين صليت الضحى أم ثمانيا
ابن عمار:
ألهيتني عن مذهب اللي يصلون
ما عاد اميز لو قرن التحيات
قيس:
فلا خير في الدنيا إذا لم تزر
حبيبا ولم يطرب إليك حبيب
ابن عمار:
لا شفت زوله ذاك هو يوم عيدي
وتصبح بساتين الضماير مريفات
إلى آخر الأبيات المتشابهة تشابه المعاناتين لدى الشاعرين.
وإذا كان من ملاحظة على المؤلف فإنها تقتصر على أمور لا ترقى للنقد الذي يقلل من أهمية الكتاب، وهي تقتصر على مخالفة بعض الأبيات الاستشهادية نصاً عن الأبيات في القصيدة التي اختتم بها كتابه، وقد أحسن حين أورد ألفية ابن عمار والشعراء الشعبيين الآخرين.
شكراً للكاتب ولجداول ودعوة صادقة لقراءة الكتاب:
هؤلاء...
وشعرية المكان.
ولعل من المناسب ذكر مطلع ألفية ابن عمار وهو:
ألفٍ أو لف من كلام نظيفِ
ودموع عيني فوق خدي ذريفِ
من لا مني في حب ذاك الوليفِ
دقاق رَش العين سيد الخوندات
خوندات يا اللي ما بعد عاشرنه
قل له تراهن في الهوى يذبحنه
قلبي وقلبك من عروقه خذنه
عزي لمن مثلى تعرض للافات
* * *
البا بليت بحب خلي على ماش
ولا حصل منه ما يبرد الجاش
غديت انا واياه طاسة ومنقاش
بالوصف كنّى يا المعزي سلامات
ثم يبدأ بوصف معشوقته بعد أن صور هواه وحالته فيقول:
الثا ثمانه حب رمان طايف
او اقحوان في رياض عطايف
متنقّلٍ بالزين سيد العفايف
عمهوجة فيها من الحور شارات
شارات فيها من ظبَيْ الحمادي
هي لذة الدنيا وغاية مرادي
من يوم قَفَّى صاحبي من بلادي
عليه جاوبت الحمايم بالاصوات

ابن خميس

إيليا أبو ماضي

عبدالرحيم الأحمدي
Read more

رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان يشكر رئيس بلدية محافظة ثادق


رئيس بلدية  ثادق و رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار

متابعه :إبراهيم العويدي
وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز ال سعود خطاب شكر لرئيس البلدية  بمحافظة ثادق
الأستاذ "عبدالله صالح المبيريك" وذلك لما تقوم به البلدية من خدمات  متميزه ومتنوعه  للزوار والمتنزهين  في روضة نوره ولإهتمامه بتطوير وتنمية السياحة الصحرويه بالمحافظة , متمنيا سموه  المزيد من المبادرات الرائدة لتحقيق أهداف الشراكة بين البلديات  والهيئة العامه للسياحه والاثار في إبراز ما تتمتع به محافظة ثادق من آثار وتراث وطني . متمنيا له التوفيق و السداد . 

" صحيفة ثادق" تبارك للأستاذ /"عبدالله صالح المبيريك" وتتمنى له التوفيق والتأييد والمزيد من التقدم لما به خدمة الوطن والمواطن وأن يتم الله عليه ويهيئه لما به الخير للجميع .
صوره من الخطاب
Read more

رحيل صوت الغناء الشمالي وصاحب «ألفية ابن عمار»


متعب العواد (حائل)
رحل الفنان الشعبي سالم الحويل (78 عاما)، متأثرا بمرضه الذي عانى منه طوال السنوات الـ15 الأخيرة من حياته، على الأقل لم يثر الكثير من الضجيج حول مرضه، عندما كان المرض قد نال منه إلى درجة قصوى، ولم تعد إمكاناته الشخصية تحتمل المزيد من النفقات العلاجية. كان رحيل «صوت الغناء» الشمالي الأصيل «أبو ميثاء»، الذي انتشر وتمددت مساحة المعجبين به لتشمل كل الوطن والخليج العربي، في وقت كان الانتشار فيه أصعب من الحفر في الصخر، ولا يتأتى إلا لأولي الموهبة من الفنانين، ففي زمن الأسطوانات كان «أبوميثاء»، وهذه الكنية المفضلة لدى المعجبين بفنه، ينتشر ويتوهج ويوسع قاعدة المعجبين بصوته وأغانيه الممتلئة بالشجن والحنين والحب والعاطفة، رحل مخلفا إرثا فنيا غزيرا، وشغفا بالغا في إثراء الغناء الشعبي السعودي. سالم الحويل، صاحب «ألفية ابن عمار» الأولى، دخل الألفية الثالثة راقدا على فراش المرض في منزله الشعبي المتواضع في أحد أحياء الرياض الأكثر تواضعا، وهي أغنية ألفية ابن عمار ذات الــ (216) بيتا، وابن عمار هو الشاعر محمد بن راشد العمار المولود في بلدة ثادق عام 1295هـ، والمتوفى ــ رحمه الله ــ عام 1367هـ، يقول سالم الحويل ــ يرحمه الله ــ أنني عندما سمعت جزءا من هذه القصيدة من أحد الرواة عرفت من الوهلة الأولى أنها مشروع أغنية ناجحة. الحويل أحد مؤسسي الفن السعودي في الخمسينيات الميلادية، وهو الفنان القديم الذي أعطى كل ما عنده، وأصبح جزءا من موروثنا المرتبط في أعماقنا وذائقتنا الفنية، هو من مواليد عام حائل 1355هـ، له من الأبناء «ميثا وعبير وعثمان وعهود»، قضى معظم حياته في تقديم الفن الشعبي وتقديم القصائد الرائعة التي ما زالت حديث المجتمع الخليجي والعربي.
Read more

لقاءات مع عدد من محبي التراث في متحف ثادق التراثي




 


قام عدد من محبي التراث بزيارة لمحافظة ثادق في ضيافة زميلهم
الاستاذ ناصر العويدي حيث قام بتعريفهم بتراث المحافظه

ثم توجهوا للاستراحه حيث قام بوليمة عشاء لزملها يوم الاربعاء
 الموافق 10/8/1434 مع زيارة متحف ثادق التراثي



















Read more

وفد من اهالي شرق مدينة الرياض يزورون محافظة ثادق

قام وفد من اهالي شرق مدينة الرياض يتقدمهم مدير شئون الطلاب بوزارة التربية والتعليم سابقا الاستاذ/صالح بن عبدالرحمن الهدلق  بزيارة لمحافظة ثادق واشيقر وشقراء يوم الخميس الموافق 1434/7/6 وكان في استقبالهم في محافظة ثادق المشرف على بيت الجماعة الاستاذ/ناصرالعويدي الساعة السادسة صباحا في استراحة المحملية ثم جوله في محافظة ثادق مرور بالسد ثم بيت الجماعة ثم توجهو بعدها الى بحيرة الحمادة ثم الى القرية التراثية بأ شيقر ثم الى القرية التراثيه بمحافظة شقراء واليكم الصور






















Read more

«قصرالجماعة» يحفظ تراث «ثادق» وتاريخها


«قصرالجماعة» يحفظ تراث «ثادق» وتاريخها

مدخل قصرالجماعة
يقع قصر الجماعة التراثي وسط الديرة القديمة شمال الجامع القديم، ويعود تاريخه بناء هذا القصر إلى عام 1079ه، بناه الشيخ محمد بن منيع العوسجي، وأعيد ترميمه بمساهمة من الأهالي بتاريخ 3 / 3 / 1433ه، وقد استعمل في بنائه مواد من البيئة المحلية كالطين، والجص، وسعف النخل، فظهر في حلته الجديدة، وأصبح من أهم المعالم السياحية في محافظة ثادق. ويتكون القصر من دورين: الدور الأول يقع على مساحة (400 م)، به ديوانية كبيرة متسعة وهي مبنية على الطراز القديم، ويوجد داخل القصر فناء بست سوار شاخصة منذ تأسيسه، ويوجد وسط القصرمكان لوضع التمر يسمى «الجصة»، والدور الثاني: يضم المتحف الذي يعد الأهم في هذا القصر ويبرز تاريخ ثادق ويحتل جزءا أكبر من الدور العلوي، وخصص فيه ركن للوثائق، فيه العديد من الوثائق والمخطوطات بين أمراء ثادق وحكام آل سعود من أيام الملك عبدالعزيز، والملك سعود، والملك فيصل -رحمهم الله جميعا-، وغيرها من الوثائق والمخطوطات المهمة التي تم تزويدنا بها من قبل الأستاذ إبراهيم بن عبدالعزيز بن الشيخ، وخصص فيه أيضاً ركن لفن النحت بإشراف فنان النحت على الحجر الأستاذ ناصر بن محمد الجديعي.

من أرجاء البيت

 معروضات في المتحف

ملصقات عن تاريخ محافظة ثادق

ناصر بن ابراهيم العويدي

المشرف على قصر الجماعه التراثي

Read more

فيلم وثائقي بين زيارتين عام 1392 هـ، و عام 1434 هــ لمحافظة ثادق والمحمل

تظل زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لمحافظة ثادق وتشريفه لحفل الأهالي عام 1392 هـ، وهو أمير لمنطقة الرياض آنذاك عالقة في ذاكرة أبناء المحافظة حيث تفقد فيها احتياجاتهم وتجول في المحافظة. وفي هذا اليوم يتشرف أهالي محافظة ثادق والمراكز التابعة بزيارة أخرى كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز.. وتجسد هذه الزيارات عمق التواصل والمحبة بن القيادة الحكيمة والمواطنين. 



Read more

برج المرقب المشهور في بلدة رغبة


*برج المرقب:.

وهو من الآثار المشهورة في بلدة رغبة ومعلم بارز من معالمها عندما يذكر برج المرقب تذكر بلدة رغبة فهو مقترن بها ، يعانق السماء ويرى من بعد من شدة ارتفاعه رغم أنه مبني من الطين دون أن يسبق هذا البناء تخطيط هندسي أو مواصفات فنية لشرط التنفيذ. وأن أهل البلدة أنشؤوة بمساعدة رجل متخصص في البناء من أهل ثادق يسمى إبراهيم بن سلامة وأنه استخدم في بنائه الحجر والطين, وأن هذا البناء صنعته أيد ماهرة ذات خبرة عالية في تنفيذ ما تصورته في ذلك الزمن, ومما يثير دهشتك وإعجابك طريقة إنشائه, حيث بني بطريقة هندسية متكاملة متناسقة , تؤدي الغرض الذي أنشئ من أجله, في زمن لم تكن النظريات الهندسية شائعة مثل ماهي عليه الآن من الحسابات المدروسة وإتباع المدارس الإنشائية, فالهندسة المعمارية فن, وهذا الصرح دليل حي قوي على أن الهندسة حقاً فن وذوق إذ ينم عن ذكاء لامع أدى إلى إبداعه , ففي وقتنا الحاضر لا يتم إنشاء أي مبنى إلا حسب نظريات هندسية وقوانين وحسابات دقيقة لكل جزء من أجزاء المبنى, ومثل هذا البناء المرتفع والشاهق في زمنه, إذا ما نظرنا إليه نظرة فنية أو هندسية فإنه يتملكنا العجب, إذ كيف تم تصور ضغط الرياح على بناء بهذا الارتفاع ؟ وكيف تم حساب تحمل التربة التي ستحمل هذا الوزن على مساحة القاعدة مثلاً ؟ ومما يثير إعجابك أكثر عندما ترى قياساته على الطبيعة فتلاحظ أنها استوفت كامل الشروط الهندسية بشكل صحيح, مكنت البناء من المحافظة على كيانه وهيكله المعماري, ومع انه تم ترميمه أكثر من مرة إلا أن هيكله هو الأساس ودقة قياساته هي التي ساهمت في بقائه شامخاً حوالي القرن والنصف, متحدياً العوامل البيئية والجغرافية ليكون شاهداً على فترة حضارية ضمتها هذه المنطقة المتميزة في قلب الجزيرة العربية.بني هذا البرج الشاهق في حوالي 1297هـ أي منذ حوالي 126عاماً وهو صامد وكأنه بني منذ أيام . توالت عليه هذه ((السنين)) وهو على حالته التي بني عليها وهذا بفضل الله ثم بفضل الرجال الذين حافظوا عليه شامخاً كما هو معلماً تاريخاً وأثرياً بارزاً و يبلغ طول هذا البرج22متراً أي ما يعادل بناية من سبعة أدوار تقريباً وهو ذو شكل اسطواني مقسم إلى ستة أجزاء ، ويبلغ قطره في الأسفل حوالي 5،4مترات ثم يقل مع كل علو حتى يصل في نهايته إلى حوالي المتر تقريباً ويقع الباب من الجهة الشرقية وهو جهة البلدة ولعل الحكمة من وجوده في الجهة الشرقية هو من الناحية الأمنية للدخول أو الخروج منه أو حتى يتمكن الأهالي من مراقبة الباب أيضاً وهو في أسفل البرج ويعتبر هذا عيناً للبلدة من كل من يقصدها سواء بالشر أو بالخير حتى يكونوا في أتم الاستعداد له و حيث أن الناس كانوا هم المسؤولون عن حماية أنفسهم قبل توحيد المملكة واستتباب الأمن والأمان.أما الآن فقد أصبح عبارة عن نموذج أثري فقط للذكرى ويوجد بالبرج إحدى عشرة فتحة تسمى مزاغير ووضعت لسببين :الأول للتهوية تظراً لطول البرج ولكونه ضيقاً .
الثاني لإخراج رؤوس البنادق ورمي الغزاة بها عند الحاجة إلى الرمي بالسلاح.قام الأهالي بالتعاون في بنائه ولكن وبعد أن أنتصف العمل به لم يستطع أحد الصعود في الأعلى لإكماله . حيث استعان الأهالي بإبراهيم بن سلامة من أهالي ثادق لإكمال البناء والإشراف عليه . وبني البرج بعمود في داخله مكون من مجموعة من القطع الصخرية وتسمى ((خرز)) بنيت على شكل عمود من الأسفل حتى العمود الأعلى وقد ربط هذا العمود بجدران البرج ، حيث وضع بداخله درج حلزوني حتى الأعلى وهو مكان الرقيب.ويبلغ عدد درجات البرج 73درجة ، وعندما زار الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بلدة رغبة وشاهد البرج أمر بترميمه فرمم في عام 1394هـ وكانت زيارته قد تمت قبلها بسنتين أي في عام 1392هـ وذلك في عهد الملك فيصل رحمه الله
وقد كان الأهالي يختارون الرقيب الذي يقوم بالعمل به ممن هم من أهل التقوى والصلاح ويشهد له بالسيرة الحسنه والنزاهة وكذلك حدة البصر حتى يشاهد المنطقة من بعد .ومن أشهر من عملوا به هو ناصر بن منصور العريني حيث كان الرقيب يشرف على بيوت القرية ومزارعها وكل من تحته مما يستوجب الأمانة.وخوفاً عليه من الانهيار والسقوط من الأمطار والسيول التي تجتمع تحته وتهدده بالسقوط فقد أمر الشيخ عبدالرحمن بن علي الجريسي رجل الأعمال المعروف وابن هذه البلدة بتجديده ووضع قاعدة خرسانية لحمايته وكذلك إنارته وإغلاق بعض الشقوق على نفقته الخاصة ، وكان ذلك في عام 1417هـ.ومن فوائد هذا البرج إضافة إلى الحماية من الأعداء هي معرفة ما يدور حول البلدة من مواشي وأشخاص ومتاع والمساهمة في البحث عنه حيث أن الرقيب في أعلى البرج يرى مسافة30كيلو متراً. ويستعمل الرقيب العلم الأحمر لتحديد الاتجاه الخطر أثناء ذهابهم إليه ، أما من هم في داخل البلدة فيستعمل النداء لأنهم قريبون منه ويبدوا عمله وكأنه برج مراقبة في مطار في ذلك الزمان
.


Read more

قصور ثادق. ( الأبراج والأسوار)


تقع قصور ثادق في العتك, تجاور المباعل التي كان الأهالي يقومون بزراعتها بالقمح وهذا يدل على صنعة أهل ثادق وقوتهم لأن القصور تقع في العتك حيث يكثر قطاع الطريق قبل توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله . ولهذا كان أهل ثادق ينسبون إلى هذا العتك ويلقبون(بذيابة العتك).


* الأبراج والأسوار:.

لاتخلو أي مدينة أو قرية في الماضي من الأسوار ولقد كان أهل محافظة ثادق يشيدون الاسوار والابراج لرد عدوان المعتدين وحماية أملاكهم وأموالهموما من بلدة من بلدان المحمل إلا ولها سوراً يحيط بها ويبلغ ارتفاعه تقريباًُ خمسة أمتار أو أقل من ذلك وهو مبني بعروق الطين ذي سماكة كبيرة. وفي هذه الأسوار عدد من الأبراج الدائرية المتينة ولايزال بعضها قائماً يشهد على متانة البناء أومنفصلة في أعالي المرتفعات للمراقبة, وهناك في ثادق نوعان من الأبراج:
1-أبراج المراقبة وهذه تكون مبنية فوق المرتفعات.2- أبراج الدفاع وهي التي تكون بجوار البوابات وفي جدار السور.ومن الأبراج التي في أعالي المرتفعات برج مشرف .وأما أبراج المراقبة التي تكون بجوار البوابات أو في جدار السور

Read more