السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله جميعاً , و أهلاً و سهلاً بكم , في قسم التراث مع صحيفة ثادق الإلكترونية ~ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع شكراَ لزيارتكم.


(بنتُ الغيم) ماجد بن محمد الجهني

الشاعر ماجد بن محمد الجهني


قصيدةٌ مُهداةٌ إلى محافظة ثادق وأُهيلها الكرام بمناسبة زيارتها في يوم الأربعاء الموافق ١٤٤٣/٧/٢٢هـ


دسستُ بذورَ الشوقِ في أرض لهفتي 

وأسقيتُها من نبع عينِ الجداولِ

::

فأزهر حقلٌ في اللقاءِ وعانقت

ورودكِ قلباً، بالنوى غيرُ حافلِ

::

لمحتُكِ خلف الغيمِ والثغرُ باسمٌ

وعيناكِ سهمٌ في كنانةِ قاتلِ

::

وفي العشقِ قلبي أخضرُ اللونِ مورقٌ

إذا غرّدَ القُمريُّ بين الخمائلِ

::

غفوتُ على ذكراكِ فاستيقظ المدى

على صوتِ ألحاني وشدو بلابلي 

::

أنا الشاعرُ المسكونُ بالحُبِّ لم يزل

على عهد ليلى، رغم عذلِ العواذلِ

::

ولي لهفةٌ للوصلِ تكسو ملامحي

وتظهرُ في بوحي ورجفِ أناملي

::

أنا ما كتمتُ الحُبَّ خيفةَ لائمٍ

ولستُ عن النمّامِ يوماً بسائلِ

::

تُنادين يا روحي وفي الروحِ لوعةٌ

ووعدُكِ لُقيا في رؤوسِ المحافلِ

::

فعهدُ التلاقي بين أهلٍ ومعشرٍ 

وثادقُ، أهلوها بأعلى المنازلِ

::

سأُعلنُ بين الحاضرين صبابتي

وألثمُ ثغرَ الطُهر عذبَ الشمائلِ

::

وأحضُنُ أُمّاً للبنادقِ صدرُها

أمانٌ لمن يخشى حشودَ النوازل

::

وأُطفئُ في وادي العُبيثرِ لهفتي

وقد يُخمدُ النيرانَ عُمقُ التواصلِ

::

هنا صفحةُ التاريخِ طُرِّزَ حبرُها

بحُمر دماءٍ للرعيلِ الأوائلِ

::

هنا ثادقُ الأمجادِ خلف إمامنا 

لها رايةٌ في الحربِ وسطَ الجحافلِ

::

ففي كلِّ شِبْرٍ من ثراها معالمٌ

وناطِقُ صِدْقٍ في بياض الجنادلِ

::

وثادقُ وعدٌ للوفاءِ، وقد سمت

إلى مدرجِ الجوزاءِ بين المثائلِ

::

أشار لها عبدُالعزيزِ فأقبلتْ

جموعٌ تدكُّ الأرضَ فوق الأصائلِ

::

وفي رحلة التأسيس ما غاب ذكركم

حميتُم حدودَ الدارِ من كلِّ صائلِ

::

وفي وقعةِ الدرعيّةِ الأرضُ شاهدٌ

لجمعِ بنيها في قِراع المُنازلِ

::

إذا صُغتُ بالأوزان أنغامَ فضلِها

فثادقُ صيغت من فصيحِ الدلائلِ

::

عروسٌ لها في العزِّ أرفعُ منزلٍ

يراقصُها عزفي بصوتِ العنادلِ

::

يبادلُني إقليم نجدٍ صبابتي

بفاتنتي الحسناءِ ذاتِ الخلاخلِ

::

فتقتُ لها درَّ القصيدِ فأقبلتْ

يُخالطُ منها المِسكُ سُودَ الجدائلِ

::

خلعنا رداءَ الليلِ فانجاب سرمدٌ

وعانقنا في الصُبحِ وجهُ التفاؤلِ

…..

١٤٤٣/٧/١٢هـ

الخبر

Read more

<< يوم التاسيس >> عبدالله بن سليمان الدريهم


عبدالله الدريهم رئيس اللجنه الثقافيه بثادق 



 في ليلة التاريخ والتأسيسِ

‏ذكرىً تعود بِعبرةٍ ودروسِ

‏عشاق نجدٍ كم تمنوا وصلها

‏وتنافسوا بقبائل وخميسِ

‏حتى أتى عبدالعزيز بمهرهـا

‏فسعت له ليكون خير عريسِ

‏ملكٌ بفضل الله وحد أرضها

‏من غـيـر تزوير ولا تدليسِ

‏كم سار في وعَرٍ لجمع شتاتها

‏وأناخ فوق مكاره ووطيسِ






Read more

مواقف رجالات وأهالي ثادق والمحمل لمناصرة الدعوة الإصلاحية


إبراهيم بن حمد بن محمد آل الشيخ



 

كان لأهل ثادق والمحمل مواقف مشرفة لمناصرة الدعوة عند انطلاق الدعوة الإصلاحية التي قادها الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب، فأكثر انطلاق الجيوش في توحيد الدولة التي غيرت الموازين كانت من بلدة ثادق، سواء في الدولة السعودية الأولى أو الثانية، فكان منهم القادة والعلماء.

كان زعماء بني خالد مسيطرين على مناطق نجد قبل ظهور الدعوة وأثناءها حتى عام 1196هـ عندما أرسل الإمام عبد العزيز بن محمد ابنه الأمير سعود إلى ثادق لمحاربة سعدون بن عريعر، حيث كان في روضه سدير، فاجتمع إليه رؤساء البلدان وانطلق من ثادق لمحاربة المناوئين، وبعد هذه الأحداث خضعت جميع بلدان سدير للدولة السعودية الأولى، فنعمت المنطقة بعد ذلك باستقرار الأوضاع العامة بعد أن تم للدولة القضاء على المناوئة في المنطقة.

وذكر ابن بشر في أحداث عام 1196هـ ((هذا وسعود بن عبد العزيز وشوكة المسلمين نازلون ببلد ثادق، ومن ساعة رحل سعدون والفشل والرعب وقع في قلوب آل ماضي فقد حل بهم البوار...ثم إن سعود رحل من ثادق ونزل الروضة فاشتد عليهم القتال والمواقعات، واستولى على النخيل..الخ)).

القائد الماجد الشجاع: سليمان بن محمد الماجد

وفي عام 1213هـ سير الإمام عبد العزيز جيشاً إلى الأحساء بقيادة ابنه سعود، وكان من ضمن الجيش أهل ثادق والمحمل، وعندما انتصروا عين القائد الشجاع الماجد سليمان بن محمد بن ماجد أميراً على الأحساء من عام 1213-1219هـ وهو من أهل ثادق، وقاضياً الشيخ محمد بن سلطان العوسجي من أهل ثادق حتى توفي في الأحساء عام 1223هـ.

وذكر ابن بشر في أحداث 1213هـ يقول ابن بشر: ((وفي هذه السنة سير سليمان العراق العساكر الكثيرة من العراق والأكراد والمحمرة سار بهم وزيره علي كيخيا، وسار معه من البوادي عربان المنتفق مع رئيسهم حمود بن ثامر، وعربان آل بعيج، والزقاريط، وآل قشعم، وجميع بوادي العراق، وسار معه أيضاً عربان شمر والظفير، وسار معه أيضاً أهل الزبير وما يليهم، واتفق له قوة هائلة من المدافع والقنابر وآلاتها وآلات الحروب، واجتمع معه جموع كثيرة مما وراء العراق إلى نجد، حتى قيل أن الخيل الذي يعلق عليها ثمانية عشر ألفاً، فسار علي كيخيا المذكور بجميع تلك الجموع وقصد الأحساء، فلما نزل عليه تابعه أهل المبرز والهفوف وقرى الشرق وجميع نواحيه ونقضوا العهد، وامتنع عليه قصر المبرز وحصن الهفوف فزحف بجنوده على قصر المبرز وحاصره من سابع شهر رمضان إلى سبع مضين من ذي القعدة، وهو يحاول هذا الحصن بكل الأسباب من القتال وسوق الأبطال والرمي بالمدافع والقنابر الرمي العظيم الذي هدم غالب الحصن وكاد يفنيه لولا وقاية الله تعالى، وحفروا عليه حفوراً، وملؤوها البارود وثوروها عليهم، وبنوا بنياناً عالياً يرمون به وسط القصر، وعملوا زحافات للجدران وصار خلفها الرجال بالمدافع وهدموا بالمدافع جدرانه وبيوته، وبنوه أهله بنيطان التمر، وعملوا كل الأسباب الموصلة لتحصيل المراد، وأقاموا هذه المدة، كل يوم يجددون لهذا القصر قتالاً وأسباباً، فوقع فيهم الفشل وصار كيدهم إلى تباب، ولم يكن في القصر إلا نحو مائة رجل أكثرهم من بلدان نجد، مع الشجاع الماجد سليمان بن محمد الماجد الناصري ومن أهل بلد ثادق وألقى الله عليه ثباتاً عظيماً هو ومن معه، ولم يعبؤوا بتلك الجنود ولم يعطوا الدنية لعدوهم، فلما طال المقام علم أولئك العساكر والجموع، وبطل كيدهم ووقع في قلوبهم الملل والتخاذل وألقى الله في قلوبهم الرعب، وزلزلوا زلزالاً شديداً، ارتحلوا راجعين وتركوا الأحساء وانهزم معهم أهل الأحساء الخائنون لا يلوي أحد على أحد ولا والد على ولد، وتركوا محالهم وأمتعتهم وأموالهم، وذكر لي أنهم لما طال عليهم حصار هذا القصر تكلموا لسليمان بن ماجد فقالوا له: اصلح معنا واخرج من القصر قبل أن ينزل علينا من العربان كذا ومن العساكر كذا، فقال لهم سليمان: هذا أنتم ملأتم السهل والجبل، فأين ينزلون الذين يأتون؟ إلا إن كنتم كما يقال: «يا ثور أعقب أخاك» ثم أنتم ترحلون وهم ينزلون، فيرون منا -ن شاء الله- مثل ما ترون، فيئسوا منه ووقع فيهم الرعب، فهمُّوا بالرحيل، فلما أراد الكيخيا ومن معه الارتحال جمعوا سلالمهم وزحافات الخشب والجذوع التي أعدوها عن الرصاص لحرف الحفور والجدران، وشيئاً من خيامهم ومتاعهم وطعامهم، وأشعلوا فيه النيران، فلما وصلوا القطار المعروف عند حويرات الأحساء وقد طارت قلوبهم من الرعب وخافوا من سعود وجنود المسلمين، وهم نازلون قريباً منهم في ديرة بني خالد فدفنوا رصاص مدافعهم قال لي رجل ممن سار معهم: إنه في موضعه إلى اليوم وأحرقوا بعض خيامهم ورواياهم، وهذا القصر المحصور هو المسمى صاهود، وقد قال سليمان بن ماجد المذكور في ذلك الحصار قصيدة طويلة ذكر فيها صفة الحصار وما حدث عليهم من كيد العساكر، وما ألقى الله عليهم من الثبات ولو كانت القصيدة على اللفظ العربي لأوردتها)).

وبعد سرد هذه الحادثة المليئة ببطولة وشجاعة الرجال وصبرهم وحكمتهم عند الملمات يتبين معدن الرجال.

وأما القصيدة التي لم يوردها ابن بشر فهي:

الحمد للجبـار مجــري مجــري الأقدار

تسعين ليلة يضرب الطوب باحجار

نحمد الله بارودنا قبل بارودهم ثار

الواحد اللي ماله شبيه يدزادي

لولا ثبات الله رحنا رمادي

نصر من الله بين حاضر وبادي

وفي مؤلف كتاب «كيف كان ظهور الشيخ محمد بن عبد الوهاب» وهو لمؤلف مجهول ((فلما أنه ملك الحساء وصارت تحت يده قامت عليه الناس قومة واحدة، وأقام يجاهد بكل شهر ويجهز العساكر، وعمّر بالحساء قصر يسمى صاهود وأقام به أناس لأجل الحرس بالليل والنهار لئلا يداهمه أحد من العدوان». وأما الحساء فأعظمها قريتان اسم واحدة الهفوف وهي الآن مدينة عظيمة وفيها عمارات مزمنة من عمار أهل أول، وعمّر قصراً آخر في مدينة المُبرَّز وأسكن به سليمان بن ماجد وهو من أهالي نجد شديد البأس شجاع... والله أعلم بالصواب)).

ثم ذكر المؤلف: ((في غزوة غزاها سليمان بن ماجد على ناحية نجران وحصرهم في مدينتهم وعمر حصناً قبلهم، وقتل منهم سبعين رجلاً، ولما أراد التوجه إلى أهله وضع في الحصن الذي عمره ثلاثمائة رجل ورجع)).

القائد: محمد العميري

القائد: شديد اللوح

قال ابن بشر في حوادث 1233هـ ((أمر الإمام عبد الله بن سعود محمد العميري وعدة رجال معه من أهل ثادق والمحمل وأمر الجميع أن يسيروا إلى بلد ضرما ويدخلوها ليصيروا عوناً لأهلها ورداءً لهم فساروا إليها ودخلوها)).

وفي حصار الدرعية كان فيها ((وأهل المحمل ورأسهم محمد العميري ومعهم غيرهم وفي رأس جبل ناظره الحجيرة الكبيرة المحطمة بالحجارة وفيها شديد اللوح وهم أهل صفرة البلد المعروفة في المحمل ومع عدد رجال من أهل بلده وأهل الدرعية وغيرهم )). وممن قتل في حصار الدرعية ((ومن أهل بلدة ثادق والمحمل نحو أربعين رجلاً)).

وذكر الشيخ عبد الله بن خميس:((وتحصن شديد اللوح وهم بلدة الصفرة المعروفة في المحمل على رأس ذروة جبل ناظره في حجبرة كبيرة محكمة بالحجارة ومعه رجال من بلده ومن الدرعية وغيرهم، وكان القتال في ذلك الموقع شديداً، وقد صبر هؤلاء المرابطون البواسل صبراً جميلاً ولم ينلهم مكروه، وصار لشديد اللوح شهرةً بسببها)).

الدولة السعودية الثانية

بعد سقوط الدرعية وانتهاء الدولة السعودية الأولى، عمت الفوضى والاضطراب جميع البلدان، حيث كانت الحملة المصرية ترتكب السلب والنهب والقتل واضطهاد الأهالي، من رفع الضرائب تحت سياط التعذيب والقتل، ويصف ذلك ابن بشر في حوادث سنه 1236هـ :((فنزلت العساكر البلدان واستقروا في قصورها وثغورها وضربوا على أهلها ألوفاً من الريالات، كل بلد أربعة آلاف وعشرة آلاف وعشرين ألف ريال. فأخذوا أولا من الناس ما عندهم من الدراهم، ثم أخذوا ما عندهم من الذهب والفضة، وما فوق النساء من الحلي، ثم اخذوا الطعام والسلاح والمواشي والأواني، وحبسوا النساء والرجال والأطفال وعذبوهم بأنواع العذاب، واخذوا جميع ما بأيديهم، فمنهم من مات بالضرب ومنهم من صار منه عائباً... الخ)) ((وفي بلدة ثادق ضرب عبد الله بن علي بن حيدر وعبد الرحمن بن ماجد وماتوا، وضرب غيرهم))

واختل الأمن وصار في كل بلد أمير شاهر سيفه بمحاربة البلدان التي تليه. ذكر ابن بشر في أحداث 1236هـ ((وتعذرت الأسفار بين بلدانه على قربها حتى إن أهل البلد التي تليها مع قرب بعدها من بعض يأخذون عدة أيام وأشهر لا يأتيهم خبر من البلد التي تليها مع قرب بعضها من بعض))

كل هذه الأحداث كانت حافزا للإمام عبد الله بن تركي على العودة إلى ميدان الجهاد لإنقاذ قومه من شر حكم فرض عليهم فأخذ يتنقل من بلدة إلى أخرى حتى عام 1239هـ حين طلب أهل ثادق والمحمل القدوم عليهم لنصرته.

ذكر ابن لعبون في تاريخه أحداث 1239هـ :((وسعى أهل ثادق في جذب تركي هم وأهل محمل إليهم، وركبوا وبايعوه فأقبل في شوال إلىثادق ثم : كاتب أهل سدير وسلموا له))

وذكر ابن بشر في أحداث سنة 1239هـ:((فلما نزل بلد ثادق كتب إلى أهل سدير انه من كان سامعاً مطيعاً فليكن عن الحرب والفتنه ويقبل إلي، فلما ورد عليهم رسوله وكاتبه لم يسعهم إلا المتابعة والسمع والطاعة فركب إليه جميع رؤساء سدير وبايعوه، ثم استنفر الإمام تركي أهل بلدان المحمل فنفروا معه وركب معهم الشيخ العام التقي القاضي : محمد بن مقرن. ثم استنفر أهل المحمل فدخل جلاجل ثم أخضع المجمعة ووفد إليه رئيس الغاط وأهل الزلفى وكاتب أهل الوشم وغيرهم ثم حاصر حريملاء ودخلها عنوة ثم سار بمن معه إلى منفوحة فسلمت له))

وفي عام 1240هـ حاصر الرياض ودارت بينه وبين حامية الترك انتهت بانتصار الإمام تركي ودخوله الرياض.

الشيخ عبدالرحمن بن عزاز :

عينه الإمام فيصل بن تركي إماما وقاضياً ومفتياً للجيوش التي كانت تجاهد , كان آخرها تعيينه إماما للسرية التي أرسلت إلى عمان بقياده سعد بن مطلق المطيري عام 1264هـ في معركة العانكه باسم الموضع الذي حدثت به.

ذكر ابن بشر في حوادث سنه 1264هـ : ((وممن قتل فيها إمام أهل ثادق عبد الرحمن بن عزاز وهو قاضى الغزو وإمامهم))

الأمير سعد بن محمد بن يحي بن سويلم :

تولى إمارة ثادق بعد عودة الإمام فيصل بن تركى من مصر عام 1259هـ واستمر فيها حتى قتل في عنيزه عام 1270هـ.قال بن عيسى ((أرسل الإمام فيصل بن تركى ابنه عبد الله لمحاربة أهل عنيزه , فسار عبد الله بن فيصل بغزو أهل نجد من البادية والحاضرة وقصد القصيم ونزل الوادي في ذي الحجة من السنة المذكورة وقطع جملة من نجل الوادي , فخرج عليه أهل عنيزة فحصل بينه وبينهم وقعه بالوادي قتل فيها سعد بن محمد أمير ثادق وست رجال غيره))
Read more

>> الجبالي << حامل بيرق ثادق والمحمل



معركة السبلة هي معركة حدثت في 30 مارس 1929 بين مملكة الحجاز ونجد وملحقاتهما بقيادة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وبين قوات الإخوان بقيادة فيصل الدويش وسلطان بن بجاد في روضة السبلة ما بين الأرطاويةوالزلفي انتهت بانتصار قوات عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وتعتبر آخر المعارك الرئيسية التي خاضها عبد العزيز في سبيل تأسيس المملكة العربية السعودية.

قال حامل بيرق ثادق والمحمل البواردي صالح بن عبدالله الجبالي

رحمه الله وطيب ثراه 



أحتزمنا بالله الواحد الفرد الصمد 

يوم طقينا العفو وتوادعنا السلام 

يوم سار سعود سرنا وهو طير السعد 

والفخر كله لبو تركي الحر القطام 

حنا هل المحمل ترا فعلنا ماينجحد 

جيشنا يبرى يمينا ل فرسان الامام 

وحن هالتوحيد لابان خوان العهد 

مرتكيين  للعدو صايرين له سقام 

اشتعل مابيننا مثل هملول البرد 

يوم ثار الهيج يشبه لرعاد الغمام 

كم صبا في نحانا  على وجه سجد 

في يسار المعتقل او يميننا للخيام 


Read more

>> العويدي << ثادق اغلبهم شعراء وتغنوا لديرتهم


برنامج رحال التابع لقناة السعودية يحط رحاله في محافظة ثادق يوم السبت ١٤٤٣/٦/٥ في قصر الجماعة التراثي في رصد حلقة خاصة عن محافظة ثادق 🌍  خطة محافظة ثادق - برنامج رحّال

برنامج تلفزيوني بإسم (رحال) الذي يهتم بإظهار المعالم الثقافيه والسياحية حول المملكة العربية السعودية.

حيث وقع الاختيار على (ثادق) لإنتاج حلقه عن أبرز معالمها.

- مهتم بالموروث وكانون الضيوف الاستاذ ابراهيم بن حمد ال شيخ والاستاذ / عبدالله بن سليمان الدريهم رئيس اللجنة الثقافية والاستاذ / ابراهيم بن عبدالله العويدي والاستاذ/ عبدالله بن محمد السويلم

📍المكان: قصر الجماعة التراثي . 


ثادق.. أرض البطولة والجمال..
‏من ⁧‫#ثادق‬⁩ أنطلقت قصص حافلة بالبطولة والشجاعة.. توحّد البيرق فيها بسواعد رجال ليبقى عاليًا وساميًا في مسيرة التوحيد.
‏فقرة لقاء مع  الاستاذ إبراهيم بن عبدالله ⁧‫#العويدي‬⁩ - مدير صحيفة ثادق والمحمل على ⁧‫#قناة_السعودية‬⁩ برنامج ⁧‫#رحال‬⁩



Read more

الشاعر العسعوس يتألق في أمسيته بـ«ثادق»



تكريم العسعوس نهاية الأمسية
​أكابر الأحمدي - جدة​

  أكد الشاعر حمد العسعوس أن أمسيته أمس الاول -التي نظمتها اللجنة الثقافية بمحافظة ثادق التابعة للنادي الأدبي بالرياض- تعتبر أفضل وأجمل أمسية يشارك بها على مدى مسيرته الشعرية. وشهدت الامسية -التي أدارها نائب رئيس اللجنة الثقافية محمد بن بطي الهويمل وأقيمت في قاعة جمعية البر بحضور عدد من المثقفين، يتقدمهم وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود سابقاً الدكتور محمد الربيّع، والدكتور حمد الدخيّل الأستاذ بكلية اللغة العربية، ورئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الدكتور عبدالله الحيدري، ورئيس اللجنة الثقافية بمحافظة المجمعة محمد الجندل، وغيرهم- عددا من القصائد المميزة للشاعر العسعوس ، الذي استهل الامسية بقصيدة "تحية لثادق"، لتتوالى بعدها القصائد ومنها "الحريق العربي"، و"سقط القناع"، و"الورقة"، و"الأندلس"، وغيرها من القصائد.
Read more

اصالة القهوة العربية بين جنبات الجلسات التراثية أفتتاح ديوانية الديرة بثادق بالسوق القديم


اليوم الثلاثاء 26 شوال 1436 هـ
 إفتتاح ديوانية الديرة في القرية التراثية بمحافظة ثادق بالسوق القديم وتذوق اصالة القهوة العربية بين جنبات الجلسات التراثية وسط حضور كثيف من محبي التراث وكان حضورهم دعم ومساندة لأبناء المنطقة في مشاريعهم وتطلعاتهم للمستقبل علماً أن هذه الديوانية تقدم المشروبات الساخنة والباردة على طريقة أهل الديرة مثل القهوة العربية والشاي ومشاهدة كرة القدم وغيرها مما اعطاها تميزاً عن غيرها ممن يقدم هذه الخدمة.

 علما أن المؤسسين لهذه الديوانية هم الداعم رجل الاعمال الاستاذ ناصر بن إبراهيم العويدي و أصحاب الفكره الاستاذ بدر بن عبدالله العويدي والأستاذ فيصل بن إبراهيم العويدي نتمنى لهم التوفيق ومن تطور الى تطور لمحافظتنا الغاليه .













Read more

وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية يرعى افتتاح اللجنة الثقافية بثادق…والعشماوي شاعر الحفل وضيف المحافظة

الثقافية ثادق:
رعى سعادة وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان مساء يوم الأربعاء3رجب1436هـ (22أبريل2015م) في قصر الضيافة بمحافظة ثادق حفل تدشين اللجنة الثقافية بالمحافظة التابعة للنادي الأدبي بالرياض بعد صدور موافقة سمو أمير منطقة الرياض على إنشائها، وتمويلها من قبل الشيخين: محمد وخالد أبناء عبدالرحمن الماجد.

وكان في مقدمة الحضور: محافظ ثادق أحمد العلم الزهراني، والشاعر الدكتور عبدالرحمن بن صالح العشماوي، والشيخ عبدالرحمن بن علي الجريسي، ورئيس مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض الدكتور عبدالله الحيدري، وعدد كبير من المثقفين والأدباء والوجهاء والأعيان، وقدم الحفل المحاضر بجامعة الملك سعود حازم بن فهد السند.

وقد بدئ الحفل بآيات من القرآن الكريم، ثم ألقى الدكتور عمر بن عبدالعزيز السيف نائب رئيس اللجنة أستاذ الأدب والنقد بجامعة الملك سعود كلمة مثقفي المحافظة، وقال: تستهدف اللجنة تفعيل الدور الثقافي والأدبي للمحافظة، وتتلخّص أهدافها في تهيئة بيئة ثقافيّة تجتذب المثقفين وتنشط الحراك الثقافي في المحافظة، واكتشاف المواهب الأدبية والثقافيّة ورعايتها، وإبراز الإرث التاريخي والأدبي للمحافظة، والعمل على رفع المستوى الثقافي والأدبي لمبدعي المنطقة ومثقفيها، وتعزيز دور الهوية الثقافية والأدبية في ترسيخ الوحدة والانتماء الوطني، ومن ثمّ، فهي لجنة للوطن ومثقفيه بجميع فئاتهم، ومختلف مشاربهم.

وأضاف: تُعدّ محافظة “ثادق والمحمل” ذات تاريخ ثقافيّ وأدبي مميّز إذ أنجبت الكثير من العلماء والشعراء والمؤرّخين والمثقّفين، وينتسب للمحافظة اليوم أسماء معروفة من الشعراء والأدباء والنقّاد والفنانين التشكيليّين.

بعد ذلك ألقى رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض الدكتور عبدالله الحيدري نيابة عن أعضاء مجلس الإدارة كلمة عبّر فيها عن سعادته الغامرة برعاية وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان لحفل تدشين اللجنة الثقافية بثادق لتضاف إلى لجنتي: الخرج والمجمعة التابعتين للنادي، وقال: إن أعضاء اللجنة يملكون خبرات ثقافية وتربوية واجتماعية وقادرون على فعل ثقافي متميز يليق بتاريخ المحافظة ومكانتها.

ونوه بالدعم السخي الذي تلقته اللجنة من الشيخين: محمد وخالد الماجد، ووصف هذه المبادرة بأنها غير مستغربة من رجال كرماء وباذلين، وتمثل صورة من صور تفاعل رجال الأعمال مع العمل الثقافي الحكومي، وتدل على الرغبة الصادقة من أبناء المحافظة لخدمة محافظتهم ورفع اسمها.

بعد ذلك ألقى رئيس اللجنة الشاعر عبدالله بن سليمان الدريهم قصيدة في سبعة وعشرين بيتاً تضمنت الفرحة بإنشاء اللجنة، ومما قال:

بحضور أهـل الفكـرِ والنُجـباءِ جــئـنـا نـدشــنُ لـجــنة الأدبـاءِ

صـرحٌ يُشـيـدُ بالثقـافة ركــنهُ هو في صروح المجد خيـرُ بـناءِ

في لجـنة جُعـلت لأفـضـل غايةٍ قـد خصصـت لمـواهـب الأبـناءِ

جُعلت لأهل الضاد منبرَ دعـوةٍ يدعـو لعـودة مذهـب الفصحـاءِ

قـد أسـستها نخـبـةٌ مـن أهـلـنا نـذروا نـفـوسـهـمُ لكـل عـطـاءِ

البـاذلـون الجــاه دون تــرددٍ والـمـنفـقـون بــرغــبــةٍ وسـخاءِ

إثر ذلك ألقى الشيخ خالد بن عبدالرحمن الماجد كلمة ممولي اللجنة ورعاة حفل التدشين، ومما قال: أسأل الله أن تكون هذه اللجنة منبراً مباركاً للأدب الرصين ومختلف الأجناس الثقافية الأصيلة, ومحضنا للشباب وللمواهب العلمية والأدبية والتراثية, وخدمة مجتمع ثادق ونشر أدبها وثقافة أهلها وإثراء الساحة بالجميل والنافع الماتع.

ووسط ترقب الحضور لما سيقدم ضيف الحفل الشاعر الكبير عبدالرحمن العشماوي، جاءت قافية البيت الأول (القاف المكسورة) لتعلن أن هناك بيتاً فيه ذكر ثادق، وحين اعتلى المنبر قال:

أسيرُ على نهجٍ منَ الحُبِّ صادقِ

وأسألُ عنِ تَّاريخِ (أمَّ البنَادِقِ)



وأسألُ عن أعلى (طويق) وحضنِهِ

يضُمُّ رياضَ الحُبِّ ضمَّ المُعانِق



وختمها قائلاً:



تهُبُّ رياحُ الشعر شرقاً ومغرباً

بما في حنايا القلب من نبضِ خافقِ



فلا تسألِ الأزهار عن طيب نشْرِها

يُحرِّكُ شوقاً في قلوبِ العواتِقِ



أتيتُ وفي شعري رحيقُ مشاعري

وفي بيت شعري زاهياتُ النَّمارِقِ



سألتُ وأكثرتُ السؤالَ لأنَّني

أُفتِّشُ عن معنى الرِّضا والتَّوافُقِ



فجاوبّني صوتٌ يفيضُ مهابةً

تمهَّلْ فأنتَ الآن في قلبِ “ثادِقِ”



وضجت الصالة بالتصفيق المتواصل إعجاباً بالقصيدة وحسن الإلقاء، واختتامها بذكر ثادق.

وقبل الختام أدّى طلاب ثانوية ثادق أوبريت (لغتي) من كلمات عبدالله الدريهم، وتدريب سليمان المحيذيف، ثم كرّم وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان، ورئيس النادي الأدبي بالرياض الدكتور عبدالله الحيدري الداعمين والمشاركين في الحفل بدروع تذكارية.

وكان سعادة الوكيل يرافقه عدد من موظفي وكالة الوزارة للشؤون الثقافية قد زار قبل الحفل مبنى المكتبة العامة بثادق، والتقى بالعاملين فيها ووجّه بدعمها بالمراجع والكتب الحديثة وبعدد من الأجهزة التي تُسهم في تطور الخدمات المقدمة لمرتاديها.

أستقبال وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية 
المحافظ والدكتور الحجيلان
الشيخ عبدالرحمن الجريسي ومحافظ ثادق



الدكتور الحجيلان والشاعر عبدالرحمن العشماوي

رجل الاعمال عجلان العجلان والشيخ عبدالرحمن الجريسي والمحافظ
 الدكتور عبدالله الحيدري 
الدكتورعمر السيف نائب رئيس اللجنة 
الشاعر عبدالله بن سليمان الدريهم



الشاعر الدريهم يسلم الحجيلان  قصيدة المناسبه
       




تكريم الشاعر عبد الرحمن العشماوي
تكريم مدير ثانوية ثادق بدر الجديعي

تكريم مشرف جوال المحمل ناصر العويدي
تكريم إداري صحيفة ثادق إبراهيم بن عبدالله العويدي
تكريم منتديات ثادق اولاين الاعلامي عبدالرحمن العيسى
الدكنور الحجيلان والشعراء العشماوي والدريهم والشيخ الماجد

جماعيه أعضاء اللجنه مع الحجيلان ومحافظ ثادق






Read more

برج رغبة التاريخي تسقطه الأمطار كآخر مبنى في بلدة رغبة القديمة بعد سنوات من الصمود


رغبة - محمد الحميضي / تصوير - محمد الفليج:

 بعد هطول الأمطار الغزيرة على بلدة رغبة وما صاحبها من رياح شديدة سقط برج رغبة الشهير والمعلم البارز لها بتاريخه الذي يتجاوز ال 200 سنة وهو من المعالم البارزة والتي يقصده السواح عند مرورهم برغبة وله تاريخه العريق وأنشد فيه الشعراء الكثير من القصائد كرمز من رموز بلدة رغبة حيث يلفت انتباه القادم إلى رغبة برجها (المرقب) المميز الذي يقف شامخاً شاهداً على حضارة قديمة. بني المرقب في أوائل القرن الهجري الماضي، من عمل (استاد) البناء إبراهيم بن سلامة وبميزات خاصة به منها دقة تنفيذه وجودة بنائه وصغر دائرة البناء مع الارتفاع الشاهق الذي يصل إلى 25متراً. فلم يضخم مبناه رغم علوه وتناسقت قصباته المركبة على بعضها كما يوجد في وسط المرقب عمود (سارية) صخرية تعمل على تماسك البناء كله حيث تشده ناحية الوسط، كما يستند عليها الدرج (السلم) الذي يصعد عليه (الرقيبة أو السبر) لينظر من الأعلى أو من بعض الفتحات الجانبية.

 يقع مبناه في جهة الجنوب الغربي وهو أنسب مكان كما أنها طريق القوافل والجيوش والمسافرين، ومراعي البلاد وطريق مزارعهم وأماكن قطع الكلأ ولذا كانت مراقبتها أهم من كل الجهات الأخرى. ومرقب رغبة اليوم ينظر إلى المساكن المحيطة به نظرة رثاء وتوجع فلم يبق حوله سوى الأطلال فصار معزولاً يرقب البلدة الحديثة الجديدة بحزن عميق ولكنه لحق بها ليلة البارحة ليكون آخر المباني الطينية في البلدة القديمة ويبقى الأمل بالله ثم بالأهالي الذين يجتمعون كعادتهم في فعل ما هو مفيد لبلدتهم رغبة وسيكون اجتماعا مثمرا يتمخض عن بناء البرج بتعاون الجميع فهم في فقده محزونون وسيعيدون بناءه إن شاء الله ليعود شامخا كما كان بطرازه القديم ليشهد على تاريخ بلدة رغبة. أمام ذلك، أبدى كل من عبدالرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة الجريسي في خطاب مرسل إلى رئيس مركز رغبه، وأيضا وأسرة العجلان برغبة استعدادهما في للمبادرة بإعادة بناء البرج (المرقب) بعد التنسيق مع أهالي بلدة رغبة وهيئة السياحة والآثار والجهات المعنية لإعادة بناء هذا الصرح التاريخي السياحي للبلدة شامخاً كما كان.
Read more

بعد نظر الملك عبدالعزيز دفعه لإرسال (أول بعثة طلابية) إلى مصر عام 1348هـ ليعودوا لخدمة الوطن الابتعاث.. تأسيس لجيل يقود التنمية د. يوسف بن يعقوب الهاجري، الذي كان وزيراً للصحة في عهد الملك سعود ووالده يعقوب الهاجري من أهالي "ثادق"، الذي كان من رجال الدولة المعروفين والمقربين عند الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه





إعداد: حمود الضويحي
يقاس تقدم الأمم وتحضرها بما تملكه من علم تشيّد به نهضتها، لذا شكّل نشر العلم وتحصيله في هذه البلاد أحد أهم أوليات المؤسس الراحل الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - حيث أولى العلم والعلماء جل اهتمامه، فقرّب إليه العلماء، ونهج في افتتاح المدارس، إذ بدأ في عهده التفكير في إنشاء مؤسسة تعليمية حكومية نظامية، وتطوير التعليم، وتحديث مناهجه، بل وإدخال العلوم الحديثة ضمن مقررات دراسية تحت إشراف معلمين أكفياء، فنشأت فكرة تأسيس المعهد العلمي السعودي بهدف تخريج معلمين ذوي كفاءة علمية وتربوية لمواجهة النقص الحاد في المعلمين، إضافةً إلى تزويد الإدارات الحكومة بالموظفين المؤهلين،

تذكارية لأول بعثة دراسية في عهد الملك عبدالعزيز عام 1348هـ
الذي تم افتتاحه عام 1345ه، تلاه افتتاح عدد من المدارس الابتدائية والمتوسطة والمعاهد باختلاف تخصصاتها في جميع مدن المملكة. 
ولنظرة المؤسس الثاقبة في ضرورة حصول عدد من أبناء البلاد النابغين على تعليم عال مما لا يتوافر بالمملكة، جاء قرار ابتعاث عدد من الطلاب إلى خارج المملكة، من أجل ذلك كانت جمهورية مصر العربية أولى تلك الجهات التي تم ابتعاث طلاب إليها عام 1348ه، وقد أثبت هؤلاء المبتعثون جدارتهم وشقوا طريقهم في سبيل تحصيل أعلى الدرجات في زمن كان يتسم بالبساطة، حيث كان المبتعث ينتقل من بيئة محافظة الى بيئة أكثر انفتاحاً وتطوراً في شتى الميادين، وبالرغم من ذلك لم تسرق أضواء تلك المدنية والتحضر أبصارهم، ولم تؤثر في التغيير في طباعهم وعاداتهم، بل كانوا على العكس أشد تمسكاً بدينهم وحفاظاً على هويتهم وثقافتهم، ليعودوا الى أرض الوطن حاملين أكبر الشهادات والدرجات العلمية من "البكالوريوس" و"الماجستير" و"الدكتوراه"،
مصر كانت محطة الانطلاق لابتعاث أبناء المملكة


استطاع المبتعثون التكيف مع المتغيرات الخارجية سواء من حيث الثقافة أو اختلاف اللغات
 وليساهموا في بناء الوطن في وقت أشد ما كانت الحاجة إليهم، فحققوا النجاح والبناء وضربوا أروع الأمثلة في التفاني والإخلاص. عام 1348ه شهد أول ابتعاث طلاب إلى مصر فأثبتوا جدارتهم بالنجاح توجيه ملكي بابتعاث (14) طالباً من الحجاز لإكمال الدراسة في مصر.. و«مدرسة تحضير البعثات» تولت المتابعة أول بعثة بدأ الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - بإرسال الطلبة للدراسة في الخارج على حساب الدولة في عام 1348ه، ما يدل على مقدار اهتمامه بالتعليم ورغبته الجادة في انتشاره على جميع المستويات، فكانت بداية ابتعاث الطلاب السعوديين إلى مصر لاستكمال دراستهم الجامعية قبل تأسيس مدرسة تحضير البعثات، حيث صدر قرار مجلس الشورى بناء على توجيه ملكي بإرسال أربعة عشر طالباً من الحجاز لإتمام دراستهم الجامعية في مصر وهم ستة طلاب من مكة المكرمة، وثلاثة من المدينة المنورة، وثلاثة من جدة، واثنان من الطائف، وهؤلاء هم: أحمد قاضي، عمر قاضي، فؤاد وفا، عبدالله ناظر، أحمد العربي، ولي الدين أسعد، محمد شطا، صالح الخطيب، حمزة قابل، عمر نصيف، عبدالمجيد متبولي، محمد باحنشب، عبدالله باحنشل، وإبراهيم محيي الدين حكيم، وذلك للتخصص في دراسة القضاء الشرعي، والتعليم الفني، والزراعة، والطب، والتدريس،

وقد وضعت لذلك شروط الاختيار، وحددت النفقات من قبل مجلس الشورى ومجلس المعارف. أسماء ومناصب وضمّت أول بعثة دراسية سعودية إلى مصر د. يوسف بن يعقوب الهاجري، الذي كان وزيراً للصحة في عهد الملك سعود، ووالده يعقوب الهاجري من أهالي "ثادق"، الذي كان من رجال الدولة المعروفين والمقربين عند الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - إضافةً إلى أن البعثة ضمت: عبدالله وعبدالعزيز ابني إبراهيم بن محمد بن عبدالله بن إبراهيم بن سيف المعمر، وهو أديب ترأس الديوان الملكي السعودي في العشرينات، واحتل في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز - رحمه الله - مناصب متقدمة في الديوان الملكي، إلى جانب أن البعثة ضمت: عبدالله بن حمود الطريقي - وزير البترول والثروة المعدنية سابقاً، وأول وزير بترول سعودي ومؤسس منظمة أوبك مع وزير البترول الفنزولي ألفونسو، وأول مبتعث سعودي للدراسة إلى الولايات المتحدة - وكذلك ضمت البعثة مصطفى حافظ وهبة ابن المستشار حافظ وهبة الذي كان مدير إدارة المعارف بالحجاز، ثم أصبح أول سفير سعودي لدى انجلترا، إضافةً إلى أحمد بن محمد العربي - مُرب وعالم وخطيب وأديب وشاعر مبدع مبرّز من الحجاز، وأحد طلائع رواد النهضة الأدبية والعلمية في الحجاز والمملكة - وصادق عبدالله دحلان من مواليد مكة المكرمة سنة 1333ه الذي حفظ القرآن الكريم على يد والده الداعية الإسلامي عبدالله دحلان، ثم أكمل تعليمه في الأزهر وتخرج فيه قبل (80) عاماً، إلى جانب أن البعثة ضمت عمر بن محمد نصيف، الذي كان مديراً لأوقاف جدة ورئيساً لبلديتها وهو والد د. عبدالله عمر نصيف - مدير جامعة الملك عبدالعزيز، ثم الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، ثم نائب رئيس مجلس الشورى- ووالد د. محمد عمر نصيف - عضو مجلس الشورى. تحضير البعثات تعد مدرسة تحضير البعثات بمكة المكرمة التي أسسها الشيخ محمد الدباغ، في 19 جمادى الأولى 1355ه ب "جبل هندي" من أهم الأحداث التعليمية في المملكة والجزيرة العربية على حد سواء، وثاني أقدم مدرسة بمكة بعد "مدرسة الصولتية"، وتعد أول مدرسة ثانوية في المملكة أسست على النظام العصري الحديث،
طلب العلم من الدول المتقدمة ينعكس أثره بالإيجاب على التنمية في المملكة

 الذي يمهد أمام الطالب طريق الالتحاق بالكليات الجامعية: الهندسة، أو الطب، أو الآداب، أو التربية، عن طريق تقديم تعليم عال يؤهل الطالب للابتعاث خارج المملكة لإكمال دراسته العليا، ولهذا سميت المدرسة ب "مدرسة تحضير البعثات"، وقد بدأت الخطوات التنفيذية لتأسيس هذه المدرسة في 1355ه، ولكن الدراسات المقدمة لمديرية المعارف العامة آنذاك لم تكن مكتملة من حيث المنهج المقرر، ولا من حيث سنوات الدراسة، وغير ذلك من المتطلبات الواجب توافرها عند الالتحاق وبعد التخرج. وقد احتاج الأمر إلى دراسة هذا الموضوع مرة أخرى بصور أدق وعلى أكمل وجه، بواسطة لجنة من المتخصصين، وبعد استكمال الدراسة عرض الأمر على الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - فأصدر أمره في 12 رجب عام 1355ه بتأسيس هذه المدرسة، وأطلق عليها اسم مدرسة تحضير البعثات، حتى يدل اسمها دلالة واضحة على الغاية المتوخاة من إنشائها، وقد عني محمد طاهر الدباغ - رحمه الله - بتأسيس مدرسة تحضير البعثات في مكة المكرمة، كما عني بتهيئة دار البعثات العلمية السعودية بالقاهرة، وأسندت إدارتها إلى مديرين مشهود لهم بالكفاءة والإخلاص، ومنهم على سبيل المثال المربي القدير ولي الدين أسعد - رحمه الله 


شباب الوطن أثبتوا جدارتهم وحققوا النجاح
- وكانت هذه الدار تضم الطلبة المبتعثين، حيث يهيأ لهم فيها المسكن والطعام، ويشرف ولي الدين ومعاونوه على إلحاقهم بالمعاهد المختلفة، ويهتم بشؤونهم الدراسية والمعيشية في آن واحد، ما هيأ للطلبة الجو المناسب للدراسة المنظمة الجادة، التي آتت أكلها فيما بعد ثمراً جنياً، ورجالاً عاملين في شتى المجالات. بداية عهد وتم فيما بعد تأسيس دار للبعثات السعودية بالإسكندرية تولاها صادق ماجد كردي - رحمه الله - وكان يرعى الطلبة السعوديين الذي يتلقون دراستهم في "جامعة الإسكندرية"، وتمثل هذه المدرسة بحق بداية عهد التعليم الحديث السائد الآن في المملكة، فقد عنيت منذ اللحظة الأولى لافتتاحها بتدريس علوم الكيمياء والفيزياء والأحياء والتاريخ واللغة الإنجليزية إلى جانب علوم الدين واللغة العربية، وهذه المدرسة لا تزال قائمة حتى الآن باسم مدرسة الملك عبدالعزيز الثانوية بمكة المكرمة، وكان أول مبنى لتحضير البعثات بمكة في "حي المسفلة" في عمارة "البوقري" بالقرب من "حوش العشرة"، ثم انتقلت إلى القلعة ب "جبل هندي"، وكانت هناك غرف داخلية بالنسبة إلى الطلاب القادمين من أنحاء المملكة الأخرى سواء من مدن الحجاز، أو نجد، أو من المناطق الأخرى في المملكة، ويمكن القول إن مدرسة تحضير البعثات كانت هي المهد الذي كفل المبتعثين إلى الخارج في ذلك الوقت، الذين تخصصوا في الدراسة العليا المختلفة كالطب والهندسة وغيرها. إصرار وعزيمة وكان الدافع الحقيقي للمبتعثين مع الإصرار والعزيمة هو الحصول على الشهادة الدراسية التي تمكن الطالب من العودة إلى أرض الوطن وقد حقق النجاح، وحصل على شهادة علمية مرموقة تمكنه من خدمة وطنه في المجال الذي ابتعث من أجله، فاستطاع هؤلاء المبتعثون التكيف مع المتغيرات التي واجهوها في الخارج من حيث الثقافة واختلاف اللغات واللهجات والعادات والتقاليد، حيث لم تكن حجر عثرة لدى الغالبية منهم، بل إن عدداً منهم سافر وتغرب للحصول الشهادة، وقد اصطحب معه زوجته وعائلته التي كانت خير معين له في تحقيق ذلك، حيث وفرت له الهدوء والجو المناسب،


أبرز برنامج الابتعاث كوادر وطنية ستُفيد المملكة مستقبلاً

وقد كان هناك روابط وصلة بين الطلاب السعوديين في الخارج حيث يتزاورون ويقدمون الخدمة لمن يحتاج إليها منهم نوعاً من التكافل الاجتماعي، فعلى سبيل المثال كان من يسافر في الإجازات يحمل عدداً من الهدايا إلى أصدقائه الذين لم يسعفهم الحظ للعودة في الإجازة إلى ذويهم بسبب ارتباطه الدراسي، كما يحضرون له عند العودة ما يحتاج إليه من أغراض كالأطعمة والقهوة العربية والتمور والأرز وبعض المأكولات الشعبية التي تحفظ لمدة طويلة من دون أن تفسد ك "القرصان" المجففة والجريش وغيرها، كما استطاع عدد من الدارسين أن يفرضوا كثيراً من عاداتهم وتقاليدهم في المجتمعات التي انخرطوا فيها من أجل الدراسة والتحصيل العلمي. حجر عثرة ومن أهم ما يواجه بعض الدارسين هو الإخفاق في الدراسة بعد مضي سنوات من الدراسة وقطع شوط كبير من التحصيل، إلاّ أن الإصرار على إكمال الدراسة والبعثة جعل غالبهم يتخطى هذه المرحلة بالاستمرار وإعادة ما أخفق فيه من مواد ولو تجاوز ذلك سني البعثة المقررة، وقد يكون الإخفاق لا دخل للدارس فيه كأن يقف المشرف على رسالة "الماجستير" أو "الدكتوراه" حجر عثرة في طريق الدارس بكثرة الشروط وعدم توافق وجهات النظر. ومن الأمثلة على ذلك التعثر مما لا دخل للدارس فيه هو ما حصل لأحد المبتعثين للحصول على شهادة "الدكتوراه"، الذي أنهى رسالته ولم يتبق سوى المناقشة، فحصل ما لم يكن بالحسبان حيث توفي الدكتور المشرف على رسالة هذا الدارس، فاضطر إلى التغيير، الذي بدوره طلب تغيير الرسالة، فاستغرق ذلك أكثر من سنة، وقبل مناقشة الرسالة بقليل تفاجأ الدارس بوفاة الدكتور المشرف على الرسالة الجديد أيضاً، فعاد من جديد لاستكمال الرسالة بمشرف جديد طلب تغيير الرسالة، وبعد جهد جهيد استطاع بعد أكثر من عام أن ينهي الرسالة وجاء وقت مناقشة الرسالة فوضع يده على قلبه خشية أن يموت هذا الدكتور المشرف على الرسالة مرة ثالثة، ولكن الله سلم وحضر، وتمت مناقشة الرسالة وحصل على رسالة "الدكتوراه" بعد معاناة استمرت سنوات. عودة واحتفال عند عودة الطالب المغترب في بعثة دراسية إلى أرض الوطن في إجازة، أو عند إكمال بعثته والحصول على الشهادة فإنه يحظى باستقبال حار من قبل أهله ومحبيه، فعند وصول الخبر فإن السعادة تغمر الجميع، خصوصاً الأهل والأقارب، وحتى أهل البلدة جلها الذين يفخرون بتحقيق هذا الدارس الشهادة العليا، فتبدأ سلسلة العزائم وإقامة المناسبات من أجل ذلك،
عدد من الطلاب خارج المملكة في بداية الابتعاث


كما يحظى من يحصل على الشهادة على التقدير والاحترام من الجميع، بل يصبح مصدر فخر بين أهله وأقاربه وأصدقائه لتحقيقه هذا الانجاز الكبير، ما ينعكس على وضعه الاجتماعي، خصوصاً عندما تكون الشهادة عليا ك "الدكتوراه"، فيطلق عليه لقب الدكتور أينما حل أو رحل ويستعذب والده اسم والد الدكتور أو أخوته أخو الدكتور. تنمية مستدامة استمرت المملكة على النهج في ابتعاث عدد من أبنائها الطلبة للتحصيل العلمي، وقد بلغ أوج هذا الابتعاث في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله -

وذلك من خلال حرصه على التنمية المستدامة للموارد البشرية في المملكة، حيث أطلق "برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي" ليكون رافداً مهماً لدعم الجامعات السعودية، والقطاعين الحكومي والأهلي بالكفاءات المتميزة من أبناء الوطن، وليعمل على تنمية الموارد البشرية السعودية وإعدادها وتأهيلها بشكل فاعل لتصبح منافساً عالمياً في سوق العمل ومجالات البحث العلمي. الجدير بالذكر أنه عندما انطلق البرنامج في حينها، كان مقرراً له أن يستمر لخمس سنوات حتى 2010م لكن نجاحه في خطته الخمسيّة الأولى دفع وزارة التعليم العالي - آنذاك - إلى التقدم للمقام السامي لتمديد البرنامج لفترة ثانية مدتها خمس سنوات تنتهي في 2015، ثم فترة ثالثة صدرت حديثاً على تمديدها ومدتها خمس سنوات تنتهي في 2020م. وبحسب الإحصاءات الواردة على موقع وزارة التعليم العالي الإلكتروني - آنذلك - بلغت أعداد المبتعثين بعد أكثر من (80) عاماً على تأسيس المملكة وأكثر من عقد من تدشين برنامج الابتعاث الخارجي قرابة (150) ألف مبتعث ومبتعثة، يتوزعون على أكثر من (30) دولة ينخرطون في تحصيل الدرجات العلمية من أرقى الجامعات العالمية في جميع المجالات والتخصصات العلمية والطبية والهندسية والعملية التي يتطلبها سوق العمل ومشروعات التنمية الكبرى في مختلف مناطق المملكة، وقد تخرج في هذا البرنامج حتى الآن نحو (55) ألف طالب وطالبة وبنسبة تعثر لا تتجاوز اثنين في المئة.

Read more